منتديات ثانوية طارق بن زياد

منتدى تعليمي لطلبة ثانوية طارق بن زياد بالحجيرة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

  حفظ اللسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهنان



ذكر عدد الرسائل : 3
العمر : 23
المستوى الدراسي : 2ثانوي
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

مُساهمةموضوع: حفظ اللسان   الأربعاء أكتوبر 13, 2010 6:49 pm

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا بما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

أيها الإخوة الكرام : من أخص صفات المؤمن الصمت وحفظ اللسان ، ولعل الكلام أوسع نشاط يقوم به الإنسان ،

عَنْ مُعَاذٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ((...ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ فِي جَهَنَّمَ إِلَّا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ)) . قال بعض العلماء : الصمت إمساك عن قول باطل دون الحق ، لأن الذي لا يتكلم بالحق شيطان ، ينبغي أن تنطق بالحق وتصمت عن الباطل ، إنك إن ذكرت الباطل أشرت إليه ، وإن ذكرت الباطل وروجته ، وأغريت الناس به فالباطل ينبغي أن تكف عنه .

وبعض العلماء الفلاسفة قالوا : الصمت فقد الخاطر بوجد الحاضر ، حينما ترى حقيقة الخواطر تنتهي الخواطر المتشككة والمتطلعة ، حينما ترى الحقيقة أمامك ماثلة تكف هذه الخواطر فتصمت ، وقيل : الصمت سقوط النطق بظهور الحق ، وقيل : انقطاع اللسان بظهور العيان ، الحقيقة مسكتة ! لكن العلماء فرقوا بين السكوت والصمت ، السكوت شيء ، والصمت شيء آخر ، فالسكوت ترك الكلام مع القدرة عليه ، والسكوت فضيلة ، ويوجد قاعدة أنه ينبغي أن تسكت حيث سكت القرآن ، لكن هناك من يتطلع إلى تفاصيل وجزئيات أغفلها القرآن ، فالذي سكت عنه القرآن ينبغي أن تسكت عنه ، والذي فصله القرآن ينبغي أن تفصل فيه ، لئلا تفسد على الله حكمته من إيجاز القول في بعض القصص ، لأن هذه القصص في الحقيقة نماذج بشرية جاءت مقتضبة موجزة من أجل أن تشعر أنها نموذج متكرر ، أما إذا بالغت في البحث عن تفصيلات سكت عنها القرآن فكأنك تريد أن تقول : إنها وقعت ، ولا تريد أن تقع ، فحكمة الباري جل وعلا من حكمة سكوته عن بعض التفاصيل من أجل أن تكون هذه القصة نموذجاً متكرراً ، إذاً السكوت هو ترك التكلم مع القدرة عليه ، بينما الصمت سكوت مطلق ، أنت قادر أن تتكلم أو لست بقادر ، ما دمت لم تتكلم فأنت صامت ، أما إذا كنت قادراً أن تتكلم ولم تتكلم فأنت ساكت يوجد فرق آخر ، الصمت يراعى ف ي ه الطول النسبي ، فمن ضم شفتيه آناً قصيراً يكون ساكتاً ، أما من طال سكوته يكون صامتاً ، الفرق بين الصمت والسكوت المدة ، السكوت إمساك عن الكلام حقاً كان أم باطلاً ، أما الصمت فهو إمساك عن القول الباطل حصراً .

احفظ لـسانك أيها الإنـسان لا يلدغنك إنـه ثعبـان

كم في المقابر من قتيل لسانه كانت تهاب لقاءه شجعان

فعنْعُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ : قُلْتُ : ((يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا النَّجَاةُ قَالَ : أَمْسِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ وَابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ)) .

(سنن الترمذي)

و عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ((كُلُّ كَلَامِ ابْنِ آدَمَ عَلَيْهِ لَا لَهُ إِلَّا أَمْرٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ نَهْيٌ عَنْ مُنْكَرٍ أَوْ ذِكْرُ اللَّهِ)) .

(سنن الترمذي

وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((لَا يُبَلِّغُنِي أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِي عَنْ أَحَدٍ شَيْئًا فَإِنِّي أُحِبُّ أَنْ أَخْرُجَ إِلَيْكُمْ وَأَنَا سَلِيمُ الصَّدْرِ)) .

(سنن أبي داوود)

و (( كان عليه الصلاة والسلام لا يواجه أحداً بما يكره إن أراد أن يعظ أصحابه يخطب ويقول : ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا )) .

(ورد في الأثر)

وعَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ((مَنْ يَضْمَنْ لِي مَا بَيْنَ لَحْيَيْهِ وَمَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ أَضْمَنْ لَهُ الْجَنَّةَ)) .

(صحيح البخاري)

آفتان خطيرتان : اللسان والفرج ، فإذا ضبط لسانك وفرجك بمنهج الله ضمن لك النبي الجنة .

من أقوال الصحابة الكرام : من كثر كلامه كثر سخطه ، أي خطأه .

بأي جلسة الذي يكثر الكلام يكثر الخطأ ، والصامت في حصن ، لا تماري حليماً ولا سفيهاً ، فإن الحليم يقليك والسفيه يؤذيك ، المراء الجنان . : أسأل الله النجاة من آفات اللسان .

والحمد لله رب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حفظ اللسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية طارق بن زياد :: قسم المواد العلمية ::  منتدى العلوم الطبيعية :: قسم السنة الثانية-
انتقل الى: